منتديات جامعة فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جامعة فلسطين

منتدي علمي ، ثقافي ، اجتماعي ، تربوي
 
الرئيسيةابداع وتميزأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1السبت 02 أغسطس 2008, 15:29

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه[/size]

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اطرح لكم هذا الموضوع بفكرة جديدة


وهي نقوم بادراج اية كريمة من القران الكريم او حديث شريف

عن الرسول صلى الله عليه وسلم مع التفسير والمعنى ..



ونبدأ اليوم بأية كريمة من سورة ال عمران


قال الله تعالى: (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ

بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ).

سورة آل عمران ، الآية رقم 30.

قال الحافظ ابن كثير في تفسير الآية: يَعْنِي يَوْم الْقِيَامَة يُحْضِر لِلْعَبْدِ جَمِيع أَعْمَاله مِنْ خَيْر وَشَرّ

فَمَا رَأَى مِنْ أَعْمَاله حَسَنًا سَرَّهُ ذَلِكَ وَأَفْرَحَهُ وَمَا رَأَى مِنْ قَبِيح سَاءَهُ وَغَصَّهُ وَوَدَّ لَوْ أَنَّهُ تَبَرَّأَ

مِنْهُ وَأَنْ يَكُون بَيْنهمَا أَمَد بَعِيد ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُؤَكِّدًا وَمُهَدِّدًا وَمُتَوَعِّدًا "وَيُحَذِّركُمْ اللَّه نَفْسه" أَيْ

يُخَوِّفكُمْ عِقَابه ثُمَّ قَالَ جَلَّ جَلَاله مُرْجِيًا لِعِبَادِهِ لِئَلَّا يَيْأَسُوا مِنْ رَحْمَته وَيَقْنَطُوا مِنْ لُطْفه "وَاَللَّه

رَءُوف بِالْعِبَادِ". انتهى كلامه رحمه الله، فمن يطيق أن يعصي الخالق جل جلاله بعد قراءة هذه

الآية؟ بل من يطيق ألا تدمع عينه من خشية الله ورجاءا بواسع رحمته؟؟ لا إله إلا الله، اللهم

لك الحمد على رحمتك التي سبقت غضبك سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا

إله غيرك.


مع خالص التحية



عدل سابقا من قبل المهندس في الإثنين 11 أغسطس 2008, 23:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
فلسطين
عضو فعال
عضو فعال
فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 74
رقم العضوية : 26
الجنسية : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Female56
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1السبت 09 أغسطس 2008, 15:28

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4

سورة الانعام

تفسير اول ثلاثه ايات:

عنوان هذه الايات :انفراد الله بالألوهية والوحدانية

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
بسم الله الرحمن الرحيم
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ(1)هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ(2)وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ(3)}


كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ} بدأ تعالى هذه السورة بالحمد لنفسه تعليماً لعباده أن يحمدوه بهذه الصيغة الجامعة لصنوف التعظيم والتبجيل والكمال وإعلاماً بأنه المستحق لجميع المحامد فلا نِدَّ له ولا شريك، ولا نظير ولا مثيل ومعنى الآية: احمدوا الله ربكم المتفضل عليكم بصنوف الإِنعام والإِكرام الذي أوجد وأنشأ وابتدع خلق السماوات والأرض بما فيهما من أنواع البدائع وأصناف الروائع، وبما اشتملا عليه من عجائب الصنعة وبدائع الحكمة، بما يدهش العقول والأفكار تبصرة وذكرى لأولي الأبصار {وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ} أي وأنشأ الظلمات والأنوار وخلق الليل والنهار يتعاقبان في الوجود لفائدة العوالم بما لا يدخل تحت حصر أو فكر، وجمع الظلمات لأن شعب الضلال متعددة، ومسالكه متنوعة، وأفرد النور لأن مصدره واحد هو الرحمن منوّر الأكوان قال في التسهيل: وفي الآية ردٌّ على المجوس في عبادتهم للنار وغيرها من الأنوار، وقولهم إِن الخير من النور والشر من الظلمة، فإِن المخلوق لا يكون إِلهاً ولا فاعلاً لشيء من الحوادث {ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُون} أي ثم بعد تلك الدلائل الباهرة والبراهين القاطعة على وجود الله ووحدانيته يشرك الكافرون بربهم فيساوون به أصناماً نحتوها بأيديهم، وأوهاماً ولّدوها بخيالهم، ففي ذلك تعجيب من فعلهم وتوبيخ لهم قال ابن عطية: الآية دالة على قبح فعل الكافرين لأن المعنى أن خلقه السموات والأرض وغيرها قد تقرر، وءاياته قد سطعت، وإِنعامه بذلك قد تبين، ثم بعد هذا كله قد عدلوا بربهم فهذا كما تقول: يا فلان أعطيتُك وأكرمتُك وأحسنتُ إِليك ثم تشتمني؟ أي بعد وضوح هذا كله {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} أي خلق أباكم آدم من طين {ثُمَّ قَضَى أَجَلاً} أي حكم وقدَّر لكم أجلاً من الزمن تموتون عند انتهائه {وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ} أي وأجلٌ مسمّى عنده لبعثكم جميعاً، فالأجل الأول الموتُ والثاني البعثُ والنشور {ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ} أي ثم أنتم أيها الكفار تشكّون في البعث وتنكرونه بعد ظهور تلك الآيات العظيمة {وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ} أي هو الله المعظّم المعبود في السماوات والأرض قال ابن كثير: أي يعبده ويوحده ويقر له بالألوهية من في السماوات والأرض ويدعونه رغباً ورهباً ويسمونه الله {يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ} أي يعلم سركم وعَلَنكم {وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ} أي من خير أو شر وسيجازيكم عليه.
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
تسلم اخي موضوع رائع
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الإثنين 11 أغسطس 2008, 21:16

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ ‏قَالَ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ

اللَّهِ عَلِّمْنِي كَلِمَاتٍ أَدْعُو بِهِنَّ قَالَ: "تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَشْرًا وَتَحْمَدِينَهُ عَشْرًا وَتُكَبِّرِينَهُ عَشْرًا ثُمَّ

سَلِي حَاجَتَكِ فَإِنَّهُ يَقُولُ: قَدْ فَعَلْتُ قَدْ فَعَلْتُ".


كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
أخرجه أحمد (3/120 ، رقم 12228) ، والترمذى (2/347 ،


رقم 481) وقال : حسن غريب. والنسائى (3/51 ، رقم 1299) ، وابن خزيمة (2/31 ، رقم 850) ، وابن

حبان ( 5/353 ، رقم 2011) ، والحاكم (1/385 ، رقم 937) وقال: صحيح على شرط مسلم. والضياء (4/


353 ، رقم 1515) وحسنه الألباني (صحيح الترمذي، رقم 481).

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4




عدل سابقا من قبل المهندس في الثلاثاء 12 أغسطس 2008, 00:00 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الإثنين 11 أغسطس 2008, 21:18

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: دَخَلَ عَلَيَّ أَبُو قَتَادَةَ وَأَنَا أَغْتَسِلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: أَغُسْلُكَ

هَذَا مِنْ جَنَابَةٍ؟ قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: أَعِدْ غُسْلًا آخَرَ فَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنِ

اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ لَمْ يَزَلْ طَاهِرًا إِلَى الجُمُعَةِ الأُخْرَى". رواه ابن خزيمة ( 176 ) ، و الطبراني

في "الأوسط" ( 50 / 2 من ترتيبه) ، وابن حبان (4/24 ، رقم 1222) ، والحاكم (1/419 ، رقم 1044)

وقال : صحيح على شرط الشيخين . وأخرجه أيضًا : البيهقى (1/298 ، رقم 1323) ، وصححه الألباني

في " السلسلة الصحيحة " (5 / 413). قال أبو حاتم: قوله صلى الله عليه وسلم لم يزل طاهرا إلى

الجمعة الأخرى يريد به من الذنوب لأن من حضر الجمعة بشرائطها غفر له ما بينها وبين الجمعة الأخرى.
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
يتــــــــــــبع
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4



عدل سابقا من قبل المهندس في الثلاثاء 12 أغسطس 2008, 00:03 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الإثنين 11 أغسطس 2008, 22:05




كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4



عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ اللَّهَ سَيُخَلِّصُ رَجُلًا مِنْ

أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلًّا كُلُّ سِجِلٍّ مِثْلُ مَدِّ الْبَصَرِ ثُمَّ

يَقُولُ: أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا؟ أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحَافِظُونَ؟ فَيَقُولُ: لَا يَا رَبِّ فَيَقُولُ: أَفَلَكَ عُذْرٌ؟ فَيَقُولُ: لا يَا رَبِّ

فَيَقُولُ: بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً فَإِنَّهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ، فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا: أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ

أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَيَقُولُ: احْضُرْ وَزْنَكَ فَيَقُولُ: يَا رَبِّ مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلاتِ فَقَالَ: إِنَّكَ لا

تُظْلَمُ" قَالَ: "فَتُوضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ وَالْبِطَاقَةُ فِي كِفَّةٍ فَطَاشَتِ السِّجِلاتُ وَثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ فَلا يَثْقُلُ مَعَ

اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ". أخرجه ابن ماجه (2/1437 رقم 4300) ، والحاكم (1/710 ، رقم 1937) وقال : صحيح

الإسناد. وأخرجه أيضًا : الترمذى (5/24 ، رقم 2639) وصححه الألباني في التعليق الرغيب ( 2 / 240 -

241 ). قال الإمام الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/ 212): وفي الحديث دليل على أن ميزان


الأعمال له كفتان مشاهدتان و أن الأعمال وإن كانت أعراضا فإنها توزن, والله على كل شيء قدير, وذلك


من عقائد أهل السنة, والأحاديث في ذلك متضافرة إن لم تكن متواترة انظر "‎شرح العقيدة الطحاوية"


351 - 352 طبع المكتب الإسلامي).




عدل سابقا من قبل المهندس في الإثنين 11 أغسطس 2008, 23:48 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الإثنين 11 أغسطس 2008, 23:35

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ

الْغَيْبِ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ". أخرجه مسلم (4/2094 ، رقم 2732). وأخرجه أيضًا : أبو

داود (2/89 ، رقم 1534). قال العلامة شمس الحق أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي اود": (إِذَا

دَعَا الرَّجُلُ لِأَخِيهِ): أَيْ الْمُؤْمِن (بِظَهْرِ الْغَيْبِ): أَيْ فِي غَيْبَة الْمَدْعُوّ لَهُ عَنْهُ وَإِنْ كَانَ حَاضِرًا مَعَهُ بِأَنْ دَعَا لَهُ

بِقَلْبِهِ حِينَئِذٍ أَوْ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَسْمَعْهُ (قَالَتْ الْمَلَائِكَة آمِينَ): أَيْ اِسْتَجِبْ لَهُ يَا رَبّ دُعَاءَهُ لِأَخِيهِ. فَقَوْلُهُ (وَلَك):

اِسْتَجَابَ اللَّه دُعَاءَك فِي حَقّ أَخِيك وَلَك (بِمِثْلٍ): أَعْطَى اللَّه لَك بِمِثْلِ مَا سَأَلْت لِأَخِيك. قَالَ الطِّيبِيُّ: وَكَانَ

بَعْضُ السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة لِيَدْعُوَ لَهُ الْمَلَكُ بِمِثْلِهَا فَيَكُون أَعْوَن


لِلِاسْتِجَابَةِ.

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
يتـــــــــــــــــبع
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4


عدل سابقا من قبل المهندس في الإثنين 11 أغسطس 2008, 23:58 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الإثنين 11 أغسطس 2008, 23:39


كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4

اختي العزيزة الدكتورة فلسطيناشكرك على المشاركة

فليعلم الجميعان المجال مفتوح للجميع للمشاركة

شريطة ان يكون التفسير صحيح

فالجماعية تكون افضل
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
وشكرا لكِ على مرورك اختي العزيزة
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الثلاثاء 12 أغسطس 2008, 00:06

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4



"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " ( سورة الزمر/53)


قبل التطرق لتفسيرها نذكر أولا سبب نزولها...





أولا :سبب النزول



ذكر الفقهاء عدة أسباب لنزول هذه الاية منها:





*-عن ابن عباس «أن ناساً من أهل الشرك كانوا قد قَتلوا وأَكثروا، وزنَوا وأكثروا، فأتوا محمداً صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرُنا أَن لما عملنا كفارة فأنزل الله عز وجل هذه الآية : " قل يا عبادي الذين أسرفوا على انفسهم"صحيح البخاري.



*- وعن ابن عباس أيضا نزلت في أهل مكة قالوا : يزعم محمد أن من عبد الأوثان وقتل النفس التي حرم الله لم يغفر له , وكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا مع الله إلها آخر وقتلنا النفس التي حرم الله فأنزل الله هذه الآية .


*- وقيل : إنها نزلت في قوم من المسلمين أسرفوا على أنفسهم في العبادة , وخافوا ألا يتقبل منهم لذنوب سبقت لهم في الجاهلية .




قال الفقيه ابن عاشور:وقد رويت أحاديث عدة في سبب نزول هذه الآية غير حديث البخاري وهي بين ضعيف ومجهول ويستخلص من مجموعها أنها جزئيات لعموم الآية وأن الآية عامة لخطاب جميع المشركين .




ثانيا: تفسير الاية


*-قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ:


أي أخبر يا محمد عبادي المؤمنين الذين أفرطوا في الجناية على أنفسهم بالمعاصي والآثام والغلو فيها..






يقول الشيخ النابلسي: إسراف تنوُّع أو إسراف شدَّة ، إما أنه ارتكب معصيةً كبيرةً جداً ، أو أنه ارتكب كل أنواع المعاصي ، كلاهما إسراف ..


وقوله تعالى : " يا عبادي" فيه من الدلالة على الذلة و الاختصاص،المقتضييْن للترحُّم



*- لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ:



لا تقنطوا:نهي الهي.... أي لا تيأسوا من مغفرة الله
أولا و تفضله بالرحمة ثانيا.



*- "إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا" أي إنه تعالى يعفو عن جميع الذنوب لمن شاء، وإِن كانت مثل زبد البحر.




*-"إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" أي عظيم المغفرة واسع الرحمة.




الغفورُ : يستر عظام الذنوب .الرحيم :يكشف فظائع الكروب.




فليس هناك ذنب أكبر من رحمة الله ...ولا ذنب أكبر من مغفرة الله فرحمة الله تسع كل الذنوب...





يقول الشيخ النابلسي: الإنسان إذا تعامل مع الله أنت إذا تعاملت مع الله ، زلَّت قدمك ، انحرف سلوكك ، تورَّطت في معصية،

وقعت في انحراف ، فما عليك إلا أن تتوب ،فإذا تبت توبةً نصوحَ أنسى الله حافظيك ، والملائكة

، وبقاع الأرض كلَّها خطاياك وذنوبك ، كأن هذه المعاصي لم تكنْ ، وربنا جلَّ جلاله يُشْعِرُكَ

بذلك ، يشعرك أنه غفر لك ، تشعر أنك خفيف ، تشعر أن كابوساً أُزيح عن صدرك ، تشعر أن

الدنيا لا تسعك ، يا ربي لك الحمد ، أبداً يشعرك أنه غفر لك ، أنه قبلك ، تبت إليه فتاب عليك ، تابوا فتاب الله عليهم


، أقبلت إليه فقبِلَك ، تبت إليه فتاب عليك ، قلت : يا رب ،قال : لبيك يا عبدي .




المستفاد من الاية:


هذه الاية الكريمة ترفع معنويات المومنين, فالمومن لا يقنط من رحمة الله ...،فما منا الا و يقع

في المعاصي ،تزل قدمه ، ينحرف نحو مخالفةٍ ، عليه الا يقعده اليأس


إِنَّمَا ذَلِكُمْ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُسورة آل عمران : من آية


الكا فرون هم الذين يقنطون من رحمة الله


قال تعالى :"إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"./يوسف


فكل إنسان مقصِّر, وكل مقصر بإمكانه أن يتلافى قصوره .

لكن لا ينبغي أن نفهم هذه الآية ومثلها من آيات المغفرة والرجاء فهماً خاطئا، بأن يعتقد المرء أن الله تعالى عندما يقول:


" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله"


إذاً هو لا يقنط ، لكنه مقيمٌ على معصيةٍ ويرجو الله عزَّ وجل ، هذا المعنى غير صحيح و ما أراده الله عزَّ وجل .......


يقول تعالى"فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا" سورة الكهف : من آية " 110



ربنا جلَّ جلاله ربط الرجاء بالعمل ، إذا كنت راجياً فعلاً بادر إلى العمل ، بادر


إلى التوبة ، بادر إلى

الاستقامة
، بادر إلى العمل الصالح ،


توبتك ، واستقامتك ، وعملك الصالح يحقِّق رجاءك ، أما إذا رجوت الله عزَّ وجل وأنت على ما


أنت عليه من مخالفات ، ومن تقصيرات ، ومن تجاوزات فهذا رجاء البُلْه ، رجاء الحمقى ، رجاءٌ ما أراده الله ، ورجاءٌ ساذج ......


ربنا عزَّ وجل يقول في آياتٍ أخرى :


قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عملا صالحا"سورة الكهف : من آية " 110"


علامة رجائك مبادرتك إلى العمل ، إلى الطاعة ، إلى البذل ، إلى التوبة مما سلف منك من معاصي ، إلى الائتمار بأمر الله عزَّ وجل، إلى التقرُّب إليه ببذل الغالي والرخيص ، والنفس والنفيس ، لا تقل: أنا أرجو الله ، وأنت على ما أنت عليه ، هذا ليس رجاء بل


هو تمنِّيات.

يقول تعالى :"لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ"سورة النساء : من آية 123


الله جلَّ جلاله لا يتعامل مع التمنِّيات ، ما من إنسانٍ على وجه الأرض إلا ويتمنَّى أن يكون غنياً

،إلا ويتمنَّى أن يكون من أهل الجنَّة ، التمني كلام فارغ ،التمني لا يتعامل الله معه


أبداً .. "لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ "..


تمنَّى ما شئت ، أمنيتك لا ترفع عن مكانها شعرةً ، لكن الرجاء هو ما قارنه العمل


فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا سورة الكهف(110)


إذا كنت ترجو الله حقَّاً تتحرَّك ، بادر ، اقلع عن ذنبٍ ، بادر إلى عملٍ صالح ، التزم طاعة الله عزَّ وجل .



فإذا قلنا : إن هذه الآية أرجى آيةٍ في القرآن الكريم أي أن هذا


الرجاء يتبعه العمل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الثلاثاء 12 أغسطس 2008, 15:06

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيَمِينِ

وَإِذَا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بِالشِّمَالِ لِيَكُنِ الْيُمْنَى أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ". أخرجه أحمد (2/465 ، رقم 10004) ،

والبخاري (5/2200 ، رقم 5517) ، ومسلم (3/1660 ، رقم 2097) ، وأبو داود (4/70 ، رقم 4139) ،

والترمذى (4/244 ، رقم 1779) ، وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (2/1195 ، رقم 3616) ، وابن حبان (

12/270 ، رقم 5455) . وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (5/265 ، رقم 8669) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/

178 ، رقم 6274). قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري شرح صحيح البخاري": قَالَ ابْنُ

الْعَرَبِيّ: الْبُدَاءَة بِالْيَمِينِ مَشْرُوعَة فِي جَمِيع الْأَعْمَال الصَّالِحَة لِفَضْلِ الْيَمِين حِسًّا فِي الْقُوَّة وَشَرْعًا فِي

النَّدْب إِلَى تَقْدِيمهَا. وَقَالَ النَّوَوِيّ: يُسْتَحَبّ الْبُدَاءَة بِالْيَمِينِ فِي كُلّ مَا كَانَ مِنْ بَاب التَّكْرِيم أَوْ الزِّينَة

وَالْبُدَاءَة بِالْيَسَارِ فِي ضِدّ ذَلِكَ كَالدُّخُولِ إِلَى الْخَلَاء وَنَزْع النَّعْل وَالْخُفّ وَالْخُرُوج مِنْ الْمَسْجِد وَالِاسْتِنْجَاء

وَغَيْره مِنْ جَمِيع الْمُسْتَقْذَرَات وَقَدْ مَرَّ كَثِير مِنْ هَذَا فِي كِتَاب الطَّهَارَة فِي شَرْح حَدِيث عَائِشَة: كَانَ يُعْجِبهُ

التَّيَمُّن. وَنَقَلَ عِيَاض وَغَيْره الْإِجْمَاع عَلَى أَنَّ الْأَمْر فِيهِ لِلِاسْتِحْبَابِ وَاَللَّه أَعْلَم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الأربعاء 13 أغسطس 2008, 03:40

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "يُقَالُ لِلرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ

الْقِيَامَةِ: أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ مَا عَلَى الْأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ أَكُنْتَ مُفْتَدِيًا بِهِ؟ قَالَ: فَيَقُولُ: نَعَمْ قَالَ: فَيَقُولُ: قَدْ أَرَدْتُ

مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ ذَلِكَ قَدْ أَخَذْتُ عَلَيْكَ فِي ظَهْرِ آدَمَ أَنْ لَا تُشْرِكَ بِي شَيْئًا فَأَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تُشْرِكَ بِي". أخرجه

أحمد (3/127 ، رقم 12311) ، والبخاري (5/2399 ، رقم 6189) ، ومسلم (4/2160 ، رقم 2805) ، وابن

حبان (16/348 ، رقم 7351). نعود ونكرر بل ونشدد على المشتركين الكرام قراءة المطويات الصغيرة في

قسم الكتيبات في موقعنا تحت قسم "العقيدة"، وخصوصا المطوية الصغيرة جدا التي لن تستغرق

قراءتها أكثر من ثلاث دقائق المسماة: "يشركون وهم لا يعلمون" وهي تتضمن بعض ما يخفى على

المسلمين في هذه الأيام من أمور الشرك التي لا يلقون لها بالا وهي عند الله من الكبائريمكنكم زيارة

قسم الكتيبات على الرابط:

بلّغوا عنّي ولو آية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
المهندس
مــراقــب عــــام
مــراقــب عــــام
المهندس


ذكر
عدد الرسائل : 158
العمر : 37
الموقع : http://yoooou1987.spaces.live.com/
المزاج : أهواكم وأعيش بهواكم
الجامعة : الارض والوطن والثورة جامعتي
الكلية : صقور الثورة
الاقامة : الاراضي الفلسطينة
المزاج : كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه _5
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه   كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه Icon_minitime1الأربعاء 13 أغسطس 2008, 03:42

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
البسملة 2
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِهِ نَفَثَ عَلَيْهِ

بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا مَرِضَ مَرَضَهُ الَّذِي مَاتَ فِيهِ جَعَلْتُ أَنْفُثُ عَلَيْهِ وَأَمْسَحُهُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِأَنَّهَا كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً

مِنْ يَدِي". أخرجه مسلم (4065). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": ( وَالنَّفْث ) نَفْخ لَطِيف بِلَا

رِيق. فِيهِ اِسْتِحْبَاب النَّفْث فِي الرُّقْيَة, وَقَدْ أَجْمَعُوا عَلَى جَوَازه, وَاسْتَحَبَّهُ الْجُمْهُور مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ

وَمَنْ بَعْدهمْ، وَفِي هَذَا الْحَدِيث اِسْتِحْبَاب الرُّقْيَة بِالْقُرْآنِ وَبِالْأَذْكَارِ, وَإِنَّمَا رَقَى بِالْمُعَوِّذَاتِ لِأَنَّهُنَّ جَامِعَات

لِلِاسْتِعَاذَةِ مِنْ كُلّ الْمَكْرُوهَات جُمْلَة وَتَفْصِيلًا, فَفِيهَا الِاسْتِعَاذَة مِنْ شَرّ مَا خَلَقَ, فَيَدْخُل فِيهِ كُلّ شَيْء,

وَمِنْ شَرّ النَّفَّاثَات فِي الْعُقَد, وَمِنْ شَرّ السَّوَاحِر, وَمِنْ شَرّ الْحَاسِدِينَ, وَمِنْ شَرّ الْوَسْوَاس الْخَنَّاس. وَاللَّهُ

أَعْلَم.

كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
الحديث الثاني:-
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه 4
عَنْ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏رَضِيَ الله عَنْهُمَا،‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ "‏إِنَّ اللَّهَ

سَيُخَلِّصُ رَجُلًا مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلًّا كُلُّ سِجِلٍّ

مِثْلُ مَدِّ الْبَصَرِ ثُمَّ يَقُولُ: أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحَافِظُونَ فَيَقُولُ: لَا يَا رَبِّ فَيَقُولُ: أَفَلَكَ عُذْرٌ


فَيَقُولُ: لَا يَا رَبِّ فَيَقُولُ: بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً فَإِنَّهُ لَا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ

إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَيَقُولُ: احْضُرْ وَزْنَكَ فَيَقُولُ: يَا رَبِّ مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ

السِّجِلَّاتِ فَقَالَ: إِنَّكَ لَا تُظْلَمُ قَالَ: فَتُوضَعُ السِّجِلَّاتُ فِي كَفَّةٍ وَالْبِطَاقَةُ فِي كَفَّةٍ ‏ ‏فَطَاشَتْ ‏ ‏السِّجِلَّاتُ وَثَقُلَتْ

الْبِطَاقَةُ فَلَا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ". أخرجه ابن ماجه (2/1437 رقم 4300) ، والحاكم (1/710 ، رقم

1937) وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه أيضًا : الترمذي (5/24 ، رقم 2639) وقال : حسن غريب . وصححه

الألباني في "التعليق الرغيب" ( 2 / 240 - 241 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yoooou1987.spaces.live.com/
 
كل يوم تفسير لاية قرأنية او حديث نبوي شريف(بلغو عني ولو اية)ه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة فلسطين :: المنتديات الاسلامية :: منتدي القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى: